الشحن هو نقل البضائع من مكان لآخر ومن دولة إلى أخرى إما عن طريق الشحن البحري عبر الموانئ بواسطة السفن أو الشحن الجوي عبر المطارات بواسطة الطائرات أو الشحن البري بواسطة الشاحنات والقطارات.
ويعد الشحن البحري أقدم صور الشحن تاريخيا عن طريق سفن الشحن التجارية التي تطورت عبر الزمن لتصبح تلك البواخر والناقلات التجارية العملاقة التي تدار بمحركات الديزل أو توربين بخاري.ونظراً لأهمية الشحن البحري منذ فجر التاريخ قامت كثير من الدول ببناء أساطيل سفن تجارية للتأكيد على حرية وسهولة حركة بضائعها على مستوى العالم.
أنواع الشحن
الشحن البحري
الشحن البحري هو أهم وسيلة نقل في العالم حيث يتركز عليها الشحن الدولي في العالم وتتم عن طريق السفن والبواخر باحجامها المختلفة حيث انة يتم النقل بين البلاد المتباعدة عن طريق الشحن البحرى ويتمن النقل عادة في حاويات
أنواع الحاويات
- حاوية 20 قدم
- حاوية 40 قدم
- حاوية 40 قدم حجم كبير
توجد من كل صنف بالأعلى نوعان لكل نوع منها الحاوية أو المستوعب (جاف) أو (مبرد) ولكل منهما أنواع البضائع المناسبة التي تكون فية و يتم النقل أيضا في بالات أو فالات أو ربطات كما هو الحال في الحديد و يتم الشحن البحرى من الموانى الدولية إلى الموانى الدولية عن طريق الوكيل الملاحى لخط ميلاحي مالك للباخرة التي تقوم بعملية النقل.
البحرية التجارية
البحرية التجارية عنصر أساسي لاقتصاد العالم، فأساطيل البحرية التجارية تحمل التجارة العالمية، وهي صناعة لها تكلفتها العالية التي تضاف لأسعار البضائع النهائية، ذلك أن هذه البواخر العملاقة هي أيضاً مكلفة في صنعها لكونها من أكبر السفن التي بناها الإنسان على الإطلاق.
الشحن البحري أوقات الحروب
تضاف رسوم إضافية على الشحنات البحرية أثناء الحروب وتسمى War Risk اي خطر الحرب وترفع تلك الرسوم عند استقرار الأحوال العالمية.
أنواع الناقلات
سفن نقل الحاويات – النفط الخام – البضائع – الكيماويات.
تعريف نظام النقل بالحاويات
نظام النقل بالحاويات هو النقل بواسطة الحاويات القياسية العالمية التي يمكن تحميلها على متن سفن الحاويات والقطارات والشاحنات. والحاويات القياسية العالمية تكون في 3 أحجام وهي 20-40-45 قدماً.
تاريخ الحاويات
يقول مالكوم ماكلين مؤسس شركة ميرسك سيلاند Maersk-Sealand العملاقة أنه أول من فكر في نظام النقل بالحاويات في الثلاثينات من هذا القرن في نيو جرسي بالولايات المتحدة الأمريكية، ولكنه أسس شركة Maersk-Sealand في الخمسينيات، وأتته الفكرة من أنه كان في يوم ينتظر شحنة بينما يتم إعادة تحميلها من الشاحنة إلى الباخرة وفكر أنه يمكن تحميل الشاحنة نفسها (مع بعض التغييرات عليها) بدلاً من إفراغ البضائع توفيراً للجهد والوقت والمال المهدر في التحميل والتفريغ وتكون هي بذلك الشحنة التي يجب تحميلها وليس الشحنة ذاتها.
وحدة قياس الشحن بالحاويات
سعة الحاويات القياسية العالمية تقاس بوحدة Twenty-foot equivalent Units)TEU) وهي الحاوية القياسية التي يبلغ طولها 20 قدماً ،أو بعبارة أخرى وهي قياس حجم البضائع المشحونة باستخدام الحاويات التي تساوي وحدة شحن البضائع العالمية على متن البواخر والناقلات القياسية وهي : 20 قدم طول و 7.8 عرض وارتفاع 7.9 تقريباً(حجم 32 متر مكعب).
غالبية الحاويات التي تستخدمها الشركات والخطوط الملاحية اليوم هي مقاس 40 قدماً وبالتالي هي من قياس 2-TEU وكذلك الحاويات حجم 45 قدماً والتي تعتبر نفس الوحدة 2-TEU وهي وحدة قياس مكافئة لـ 40 قدماً.
تأثير الشحن بنظام الحاويات على التجارة العالمية
- أحدثت الحاويات ثورة في عالم شحن البضائع، وغيرت أنظمة الشحن العالمية، واليوم يتم نقل 90% من البضائع بالحاويات التي ترص على سطح الناقلات البحرية العملاقة، ويبلغ عدد الشحنات التي يتم شحنها على مستوي العالم حالياً 200 مليون حاوية سنوياً
- ساهم توحيد قياس الحاويات على مستوى العالم في تغيير قياسات السفن والسيارات وعربات القطارات لتناسب أحجام وسعات الحاويات طول 20 و40 قدماً
أكبر الشركات في عالم النقل بالحاويات
أكبر شركات الشحن بالحاويات على مستوى العالم هي شركة ميرسك سيلاند Maersk-Sealand الشهيرة، فمن منا لم يشاهد شاحنة تحمل حاوية أو أكثر عليها شعار ميرسك. كما أن هناك شركات عملاقة أخرى ومنها : شركة هانجين Hanjin الصينية. كما أن الخط الملاحي الفرنسي (CMA CGM)التي يمتلكها رجل الأعمال اللبنانى الفرنسى جاك سعادة والتي تعد ثالث أكبر شركة شحن بالحاويات في العالم(بعد شركتى ال Maersk و MSC) وناقلته تبدو في الصورة ،و الجدير بالذكر أن هذه الشركة لديها ناقلة حاويات عملاقة سعتها 14,000 وحدة شحن دولية. وكذلك يوجد الخط الملاحى اليابانى العملاق k line هناك أيضا من الشركات المعروفة عالمياً (خاصة في نطاق التجارة في جنوب شرق آسيا) شركتى APL و PIL وهما اختصار للكلمات AMERICAN PRESEDENTIAL LINES و PACIFIC INTERNATIONAL LINE وهناك خطوط ملاحية أخرى تعمل في منطقة البحر المتوسط وغرب أوروبا مثل MOL وهناك أيضا خط YANGMING الملاحى والذى من أنشطته أمريكا الشمالية حيث له خطوط من موانئ الولايات المتحدة وحتى البحر المتوسط وجنوب شرق آسيا.
الشحن البرى يعتبر الشحن البرى نوع من انوا الشحن المتعارف علية في دول العالم والتي من خلالها يتم نقل الأغراض من مكان إلى مكان وتقوم بعملية النقل الشاحنات ومن أنواعها الاتى :-
- الشاحنات النقل الثقيل (التريلات).
يقصد بالشاحنات النقل الثقيل (التريلات) وهى أنواع متعددة منها:-
* الشاحنة ذات التبريد وتكون مغلقة وتقوم بنقل الاغذية والعصائر
* شاحنات ذات سطحات بطول 12 متر تقريبا
* شحنات ذات جوانت لحماية البضائع
* شاحنات تكون بصندوق فقط.
* حاملات سيارات وهى تقوم بتحميل السيارات الصالون ونقلها من مكان لمكان وتقوم بحمل حوالي من 8 إلى 10 سيارات صالون
و الاحمال تكون في حدود من 24 طن إلى 50 طن حسب نوع وقدرة الشاحنة و يوجد أيضا لورى ويكون شكل الشاحنة بطول 6 متر فقط هاف لورى ويكون اقل في الطول ووزن التحميل المتوسط حوالي من 4 إلى 5 طن و يوجدأيضا الشاحنة النصف نقل وتكون حمولة طن ونصف
و يعتبر الشحن البرى تانى أهم وسيلة نقل بعد الشحن البحرى حيث يمثل الشحن البحرى عماد النقل في عالم الشحن
و يعتبر الشحن البرى عمود فقرى في النقل بين الدول المتجاورة وداخل الدولة نفسها حيث انها الوسيلة الاسرع في النقل في الشحنات الكبيرة ذات الاوزان الكبيرة
و تعتبر في حالة الحروب النقل البرى هو عماد الامداد والتموين في الجيش في حالة الحروب
تعريفات أساسية في عملية الشحن:
وزن البضائع الحجمي Chargeable Weight للشحن الجوي :
من أجل كل طرد يحسب حجم الطرد = طول بالسم × عرض بالسم × ارتفاع بالسم ثم يقسم على 6000 فيتم الوصول إلى وزن الطرد الحجمي الواحد ثم يتم جمع هذه الأوزان الحجمية لكافة طرود الشحنة ويقارن الناتج مع الوزن الحقيقي للشحنة . ويكون الوزن الحجمي الجوي Chargeable Weight هو الرقم الأكبر بينهما .
من أجل كل طرد يحسب حجم الطرد = طول بالسم × عرض بالسم × ارتفاع بالسم ثم يقسم على 6000 فيتم الوصول إلى وزن الطرد الحجمي الواحد ثم يتم جمع هذه الأوزان الحجمية لكافة طرود الشحنة ويقارن الناتج مع الوزن الحقيقي للشحنة . ويكون الوزن الحجمي الجوي Chargeable Weight هو الرقم الأكبر بينهما .
وزن البضائع الحجمي Chargeable Weight للشحن البري :
- بالنسبة للبضائع القابلة للتستيف ( التي يمكن تستيفها فوق بعضها البعض دون أضرار على البضائع ) مثل البضائع ضمن كراتين أو رولات الأقمشة أو صناديق الخشب ، من أجل كل طرد نحسب الطول بالسم × العرض بالسم × الارتفاع بالسم × ثم نقسم على 3000 ويقارن الناتج بالوزن الكامل للبضائع ويكون الوزن الحجمي البري هو الأكبر بينهما .
- بالنسبة للبضائع القابلة للتستيف ( التي يمكن تستيفها فوق بعضها البعض دون أضرار على البضائع ) مثل البضائع ضمن كراتين أو رولات الأقمشة أو صناديق الخشب ، من أجل كل طرد نحسب الطول بالسم × العرض بالسم × الارتفاع بالسم × ثم نقسم على 3000 ويقارن الناتج بالوزن الكامل للبضائع ويكون الوزن الحجمي البري هو الأكبر بينهما .
- بالنسبة للبضائع الغير قابلة للتستيف مثل الآلات التي توضع في الأغلب على قاعدة خشبية فقط والتي تحمل مباشرة على ظهر السيارة أو بالنسبة للبضائع المحملة في طبليات أو بالنسبة للبضائع الحساسة التي لا يمكنها حمل بضائع أخرى أو البضائع الخفيفة ( خزانات ) التي لا تستطيع حمل بضائع أخرى فوقها أو البضائع ذات الأشكال الهندسية المعقدة مثل عفش البيت والمفروشات أو مثل السيارات السياحية حين تحميلها في شاحنات ، كل هذه البضائع يكون الوزن الحجمي لها مأخوذ حسب الطول الذي تأخذه من إجمالي طول السيارة الشاحنة حين وضعها على أرض السيارة فيكون الطول المحجوز بالمتر من أرض السيارة × 1800 ، ونقارنه بالوزن الحقيقي للبضائع ونأخذ الأكبر بينهما ليكون الوزن الحجمي البري .
- بالنسبة للبضائع القابلة للتستيف والتي يكون ارتفاعها أعلى من 170 سم ( حيث لا يمكن عملياً وضع أي بضائع أخرى فوقها لقربها من سقف السيارة ) فيتم حسابها على الطريقة ذاتها للبند السابق للبضائع الغير قابلة للتستيف كالتالي
- بالنسبة للبضائع ذات العرض الأكبر من 170 سم والطول الأكبر من 245 سم فتحاسب على أساس الطول × 1800 ويقارن هذا الوزن بالوزن الحقيقي ونأخذ أيهما أكبر . – بالنسبة للبضائع التي يكون الطول فيها أكبر من 170 سم وأقل من 245 سم يحسب الوزن الحجمي على أساس العرض × 1800 ويقارن هذا الرقم بالوزن الحقيقي ونأخذ أيهما أكبر
نظام الحوايا البحري FCL :
وهو نظام يوفر الحماية للبضائع حيث يتم تعبئة الحاوية لدى المصدر في مكان الإنتاج ثم يتم شحن هذه الحاوية بعد ترصيصها إلى المرفأ لكي تشحنها الباخرة إلى ميناء المقصد .
وهو نظام يوفر الحماية للبضائع حيث يتم تعبئة الحاوية لدى المصدر في مكان الإنتاج ثم يتم شحن هذه الحاوية بعد ترصيصها إلى المرفأ لكي تشحنها الباخرة إلى ميناء المقصد .
وهذا النظام يضمن عدم فقدان البضائع حيث يتم فك الرصاص عنها في ميناء الاستيراد ليحصل عليها المستورد تماماً كما عبأها المصدر وهذه الحوايا عادة هي ملك للخط الملاحي البحري ، وللحوايا البحرية أنواع مختلفة :
حاوية 20” قدم 20” ctr. :
وتكون حمولتها الكلية حوالي 30 متر مكعب وأبعادها النظامية 6 أمتار طول × 2.25 متر عرض × 2.25 متر ارتفاع ، والطول الأعظمي المستخدم منها هو فقط 5.80 متر حيث يبقى 20 سم لفتح وإغلاق الباب ، ويكون الوزن الأعظمي الممكن للتحميل ضمن هذه الحاوية 18 طن .
وتكون حمولتها الكلية حوالي 30 متر مكعب وأبعادها النظامية 6 أمتار طول × 2.25 متر عرض × 2.25 متر ارتفاع ، والطول الأعظمي المستخدم منها هو فقط 5.80 متر حيث يبقى 20 سم لفتح وإغلاق الباب ، ويكون الوزن الأعظمي الممكن للتحميل ضمن هذه الحاوية 18 طن .
حاوية 40” قدم 40” ctr. :
وتكون حمولتها الكلية حوالي 60 متر مكعب وأبعادها النظامية 12 أمتار طول × 2.25 متر عرض × 2.25 متر ارتفاع ، والطول الأعظمي المستخدم منها هو فقط 11.80 متر حيث يبقى 20 سم لفتح وإغلاق الباب ، ويكون الوزن الأعظمي الممكن للتحميل ضمن هذه الحاوية 22 طن .
وتكون حمولتها الكلية حوالي 60 متر مكعب وأبعادها النظامية 12 أمتار طول × 2.25 متر عرض × 2.25 متر ارتفاع ، والطول الأعظمي المستخدم منها هو فقط 11.80 متر حيث يبقى 20 سم لفتح وإغلاق الباب ، ويكون الوزن الأعظمي الممكن للتحميل ضمن هذه الحاوية 22 طن .
حاوية OT :
وهي حوايا تكون بدون سقف وتستخدم لشحن البضائع التي لا يمكن تحميلها عن طريق باب الحاوية إنما فقط بواسطة الرافعة نزولاً من سطح الحاوية ، أو البضائع المرتفعة التي لا يمكن احتوائها ضمن الحوايا من الأنواع السابقة ، ويمكن أن تكون 20” قدم أو 40” قدم
وهي حوايا تكون بدون سقف وتستخدم لشحن البضائع التي لا يمكن تحميلها عن طريق باب الحاوية إنما فقط بواسطة الرافعة نزولاً من سطح الحاوية ، أو البضائع المرتفعة التي لا يمكن احتوائها ضمن الحوايا من الأنواع السابقة ، ويمكن أن تكون 20” قدم أو 40” قدم
نظام الشحن البحري الجزئي LCL :
وهو نظام فعال للشحنات الصغيرة التي تشكل قسم صغير من الحاوية 20” قدم بحيث يشكل استخدام الشحن الجزئي توفير في أجور الشحن البحري .
وهو نظام فعال للشحنات الصغيرة التي تشكل قسم صغير من الحاوية 20” قدم بحيث يشكل استخدام الشحن الجزئي توفير في أجور الشحن البحري .
ولكن من مضار هذا النظام هو أن الشركة الشاحنة ستكون مسؤولة عن عمليات التحميل والتفريغ للبضائع في الموانئ المختلفة التي ستمر بها البضائع مما سوف يعرضها لضياع بعض أجزاءها أو لأضرار من جراء عمليات المناولة المختلفة .
وطريقة التسعير ضمن هذه الطريقة هي على أساس الحجم بالمتر المكعب الذي تحتله البضائع
حاوية 40” قدم HG 40” ctr. :
وهو نوع مرتفع من الحوايا 40 قدم تصل هذه الحوايا حتى 68 متر مكعب وحمولتها القصوى 22 طن
وهو نوع مرتفع من الحوايا 40 قدم تصل هذه الحوايا حتى 68 متر مكعب وحمولتها القصوى 22 طن
THC أو المناولة من الباخرة إلى الميناء والعكس :
وهي الرسوم التي تفرضها إدارة المرفأ للقيام بتنزيل الحاوية أو القطعة المعينة من على ظهر الباخرة إلى أرض الميناء أو العكس وهي عادة رسوم ثابتة يتقاضاها الميناء ضمن لوائح أسعار معتمدة بالنسبة للحوايا النظامية أو رسوم غير ثابتة بالنسبة للقطع ذات الأشكال والأوزان المختلفة .
وهي الرسوم التي تفرضها إدارة المرفأ للقيام بتنزيل الحاوية أو القطعة المعينة من على ظهر الباخرة إلى أرض الميناء أو العكس وهي عادة رسوم ثابتة يتقاضاها الميناء ضمن لوائح أسعار معتمدة بالنسبة للحوايا النظامية أو رسوم غير ثابتة بالنسبة للقطع ذات الأشكال والأوزان المختلفة .
أرضية الحاويات أو غرامات الحاويات :
وهي الغرامات التي يفرضها الخط الملاحي على صاحب البضائع إذا تأخر عن مهلة معينة في تفريغ هذه الحاوية ، وتكون مهلة تفريغ الحوايا من أسبوع إلى 21 يوم حسب اتفاق مسبق مع الخط الملاحي قبل عملية الشحن ، أما غرامات الحوايا فهي تتبع للخط الملاحي وهي عادة حوالي 20$ لليوم للحاوية 20” قدم و 40$ للحاوية 40” قدم وتزداد هذه الغرامات مع طول المدة في عدم تفريغ الحوايا وهي تختلف حسب الخط الملاحي .
وهي الغرامات التي يفرضها الخط الملاحي على صاحب البضائع إذا تأخر عن مهلة معينة في تفريغ هذه الحاوية ، وتكون مهلة تفريغ الحوايا من أسبوع إلى 21 يوم حسب اتفاق مسبق مع الخط الملاحي قبل عملية الشحن ، أما غرامات الحوايا فهي تتبع للخط الملاحي وهي عادة حوالي 20$ لليوم للحاوية 20” قدم و 40$ للحاوية 40” قدم وتزداد هذه الغرامات مع طول المدة في عدم تفريغ الحوايا وهي تختلف حسب الخط الملاحي .
أرضيات المرفأ :
وهي الرسوم التي يفرضها المرفأ على صاحب البضائع لقاء تخزين الحوايا أو البضائع في أرض المرفأ .
وهي الرسوم التي يفرضها المرفأ على صاحب البضائع لقاء تخزين الحوايا أو البضائع في أرض المرفأ .
أرضيات المستودع :
وهي الرسوم التي يفرضها المستودع ( مستودعات الجمارك مثلاً ) على صاحب البضائع لقاء تخزين البضائع ضمن المستودع
وهي الرسوم التي يفرضها المستودع ( مستودعات الجمارك مثلاً ) على صاحب البضائع لقاء تخزين البضائع ضمن المستودع
نظام الطبلية :
وهو نظام توضيب عملي جداً يهدف إلى وضع البضائع الصغيرة الحجم والقابلة للضياع على سطح من الخشب وتغليفها بالنايلون لكي يجعل منها وحدة واحدة ، والهدف هو سهولة المناولة لهذه البضائع وعدم ضياع القطع الصغيرة منها .
أما مساوئ هذا النظام فهو زيادة في وزن وحجم البضائع مما يعكس زيادة في أجور الشحن .
وهو نظام توضيب عملي جداً يهدف إلى وضع البضائع الصغيرة الحجم والقابلة للضياع على سطح من الخشب وتغليفها بالنايلون لكي يجعل منها وحدة واحدة ، والهدف هو سهولة المناولة لهذه البضائع وعدم ضياع القطع الصغيرة منها .
أما مساوئ هذا النظام فهو زيادة في وزن وحجم البضائع مما يعكس زيادة في أجور الشحن .
الطبلية الأوروبية :
وهو نظام قياسي من الطبليات طولها 120 سم وعرضها 80 سم ويبقى الارتفاع غير محدد ( عملياً حتى 2.20 متر ) ويهدف هذا النظام إلى تقليل ضياع الفراغ في الشحن البحري والشحن البري فتكون حمولة السيارة النظامية 34 طبلية أوروبية وحمولة الكونتينر 20” قدم = 11 طبلية وكونتينر 40” قدم = 23 طبلية .
وهو نظام قياسي من الطبليات طولها 120 سم وعرضها 80 سم ويبقى الارتفاع غير محدد ( عملياً حتى 2.20 متر ) ويهدف هذا النظام إلى تقليل ضياع الفراغ في الشحن البحري والشحن البري فتكون حمولة السيارة النظامية 34 طبلية أوروبية وحمولة الكونتينر 20” قدم = 11 طبلية وكونتينر 40” قدم = 23 طبلية .
الناقل Forwarder :
وهو شركة النقل الدولي التي تتعهد عملية الشحن من نقطة البداية إلى نقطة النهاية وضمن هذه العملية قد يلجأ الناقل إلى أكثر من عملية شحن جزئي .
وهو شركة النقل الدولي التي تتعهد عملية الشحن من نقطة البداية إلى نقطة النهاية وضمن هذه العملية قد يلجأ الناقل إلى أكثر من عملية شحن جزئي .
الشاحن Carrier :
وهو الشركة التي تملك وسائل الشحن للبضائع مثل شركات الملاحة البحرية التي تملك السفن والحوايا ومثل شركات الشحن الجوي التي تملك طائرات الشحن ، وهذه الشركات تقوم بعملية الشحن المنوطة بها من الميناء إلى الميناء أو من المطار إلى المطار .
وهو الشركة التي تملك وسائل الشحن للبضائع مثل شركات الملاحة البحرية التي تملك السفن والحوايا ومثل شركات الشحن الجوي التي تملك طائرات الشحن ، وهذه الشركات تقوم بعملية الشحن المنوطة بها من الميناء إلى الميناء أو من المطار إلى المطار .
أقطرمة Transshipment :
وهي عملية تغيير وسيلة الشحن ضمن عملية النقل الكلي الذي يقوم به الناقل : ففي الشحن البحري قد لا يكون هناك خط ملاحي يصل مرفأ A بمرفأ B فيقوم الشاحن باستخدام مرفأ C كمرفأ وصل بين A و B وبالتالي تغير الحاوية السفينة في المرفأ C إلى سفينة تقصد المرفأ B ، وهذه الطريقة متبعة أيضاً في مجال الشحن الجوي عند عدم وجود خطوط جوية مباشرة بين مطارين
وهي عملية تغيير وسيلة الشحن ضمن عملية النقل الكلي الذي يقوم به الناقل : ففي الشحن البحري قد لا يكون هناك خط ملاحي يصل مرفأ A بمرفأ B فيقوم الشاحن باستخدام مرفأ C كمرفأ وصل بين A و B وبالتالي تغير الحاوية السفينة في المرفأ C إلى سفينة تقصد المرفأ B ، وهذه الطريقة متبعة أيضاً في مجال الشحن الجوي عند عدم وجود خطوط جوية مباشرة بين مطارين
تخزين عفش بالمدينة المنورة
ردحذفشركة الندي هي شركة تخزين اثاث بالمدينة المنورة حيث تمتلك مخازن ومستودعات كبيرة وواسعة وعريقة لتخزين العفش وتخزين الاثاث بأمان تام بعيدا عن المخاطر كالحرائق والحشرات وتقدم الندي تخزين عفش بالمدينة المنورة بارخص الاسعار وعلي مستوي عالي من الدقة والحرص لعدم المساس بالعفش
شركة تخزين اثاث بالمدينة المنورة
للاتصال علي الرقم 0508726070
http://www.elnadaa.com/652/Moving-furniture-medina
الهامة اسم يتررد كثيرا لما لديه من خدمات يقدمها للمزيد من العملاء فى السعودية فهى شركة نقل عفش جدة تمتلك المزيد من الخصومات على اعمالها واقوى الوسائل التى تساعدها على نقل العفش بسهولة للمزيد تابعونا
ردحذفhttp://www.نقل-عفش-جدة.com
مسا الخير انا اريد حاويه عشرين قدم من طرابلس ليبيا الي بيروت اريد تفاصيل عن الرحله وتكلفتها من داخل ليبيا و ببيروت كامله وهل سأقوم بدفع ضريبه على اغراضي بحيث اني خروج نهائي وكما علمت بان الخروج النهائي مع الاغراض الشخصيه تكون معفاه من الجمارك بليييز بانتظار الرد
ردحذفونش رفع اثاث
ردحذفونش رفع عفش
ونش اثاث
ونش عفش
شركات نقل الاثاث بالونش
ارخص ونش رفع اثاث
ونش اثاث
ونش اثاث
ونش عفش